عزيزي الزائر/يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
او التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدى
عزيزي الزائر/يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
او التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد
مصرقع جديد
مصرقع جديد



عدد المساهمات : 26
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلادn   لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 10:24 pm

لماذا لا يجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد ؟





من مظاهر التغريب التي تنخر جسم الأمة، وتهددها في شخصيتها وتميزها، تقليد الغربيين في الاحتفال برأس السنة الميلادية ومجاراتهم في طقوس هذا الحفل..فترى بعض المسلمين يُعِدُّون له بجد وحماس، فيتسابقون إلى محلات الحلويات لشراء كعكة الميلاد، ويزينون منازلهم بالأضواء، ويحرصون على اقتناء الشجرة المعروفة، ويهدون إلى أطفالهم لعباً نفيسة..وربما أوهموهم أنها من «بابا نويل».. !

وقد عمّت بهذا البلوى في ديار الإسلام، وساهمت وسائل إعلامنا في نشرها.. بل أصبح فاتح السنة الميلادية النصرانية عطلة رسمية في بلاد إسلامية ليس فيها الكثير من النصارى من أهل البلد.

ولا يدري هؤلاء المساكين الذين يهللون ويرقصون لمقدم السنة الجديدة أنهم ـ لو تدبروا ـ إنما يحتفلون بمضي سنة قد خُصمت من عمر قصير.. لعلَّهم لم يقوموا أثناءها بعبادة أو عمل صالح ينفعهم يوم ينادي المنادي: {وَقِفُوهُمْ إنَّهُم مَّسْئُولُونَ}

* النهي عن موالاة المشركين:
ولعلهم أيضاً لا يدرون أن ذلك يدخل في موالاة النصارى باتباعهم في عاداتهم، وتعظيم شعائرهم، ومشاركتهم في خصائصهم؛ وذلك منهي عنه بصريح قوله - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإنَّهُ مِنْهُمْ إنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِـمِينَ}
قال ابن عطية: «نهى الله - تعالى - المؤمنين بهذه الآية عن اتخاذ اليهود والنصارى أولياء في النصرة والخلطة المؤدية إلى الامتزاج والمعاضدة. وحكم هذه الآية باق. وكل من أكثر مخالطة هذين الصنفين فله حظه من هذا المقت الذي تضمنه قوله - تعالى -: {فَإنَّهُ مِنْهُمْ}.
وأما معاملة اليهودي والنصراني من غير مخالطة ولا ملابسة فلا تدخـل في النهي. وقد عـامل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يهوديـاً ورهنه درعه»(1).
وفي هذا المعنى أيضاً قال - جل وعلا - : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}
{إنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}
قال القرطبي: «نهاهم الله أن يتخذوا اليهود والمشركين أولياء، وأعلمهم أن الفريقين اتخذوا دين المؤمنين هزواً ولعباً…»
فهؤلاء الذين يسخرون من ديننا لا يستحقون مودتنا؛ لأن «الذي يتخذ دين امرئ هزؤاً فقد اتخذ ذلك المتدين هزؤاً، ورمقه بعين الاحتقار… والذي يرمق بهذا الاعتبار ليس جديراً بالموالاة؛ لأن شرط الموالاة التماثل في التفكير، ولأن الاستهزاء والاستخفاف احتقار، والمودة تستدعي تعظيم المودود»(2).

والخلاصة ـ كما قال ابن تيمية ـ أن «من كان من هذه الأمة موالياً للكفار من المشركين أو أهل الكتاب ببعض أنواع الموالاة ونحوها، مثل: إتيانه أهل الباطل، واتباعهم في شيء من مقالهم وفعالهم الباطل كان له من الذم والعقاب والنفاق بحسب ذلك، ومثل متابعتهم في آرائهم وأعمالهم المخالفة للكتاب والسنة... »(3).

* فتوى قديمة في الاحتفال بالميلاد:
ومن جملة هذه الأعمال التي لا يحل متابعتهم عليها وتقليدهم فيها: الاحتفال بسنة الميلاد. بهذا أفتى الفقهاء منذ قرون؛ فقد أورد الونشريسي في «موسوعته» في النوازل أنه قد «سئل أبو الأصبغ عيسى بن محمد التميلي عن ليلة يناير التي يسميها الناس الميلاد، ويجتهدون لها في الاستعداد، ويجعلونها كأحد الأعياد، ويتهادون بينهم صنوف الأطعمة، وأنواع التحف والطرف المثوبة لوجه الصلة، ويترك الرجال والنساء أعمالهم صبيحتهــا تعظيماً لليـــوم، ويعــدونه رأس الــسنة، أتـرى ذلك ـ أكرمك الله ـ بدعة محرمة لا يحل لمسلم أن يفعل ذلك، ولا أن يجيب أحداً من أقاربه وأصهاره إلى شيء من ذلك الطعام الذي أعده لها، أم هو مكروه ليس بالحرام الصراح؟ فأجاب: قرأت كتابك هذا، ووقفت على ما عنه سألت، وكل ما ذكرته في كتابك فمحرم فعله عند أهل العلم، وقد رويت الأحاديث التي ذكرتها مـن التشديـد في ذلـك، ورويـت أيضاً أن يحيى بـن يحيى الليثي قال: لا تجوز الهدايا في الميلاد من نصراني، ولا من مسلم، ولا إجابة الدعوة فيه، ولا استعداد له، وينبغي أن يجعل كسائر الأيام. ورفع فيه حديثاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال يوماً لأصحابه: «إنكم مستنزلون بين ظهراني عجم؛ فمن تشبه بهم في نيروزهم ومهرجانهم حشر معهم»(4).

والحكمة من هذا النهي هي أن يحافظ المسلمون على هويتهم وشخصيتهم المستقلة، فلا يذوبوا في غيرهم من الأمم.

* من مقاصد الشريعة تميز الأمة عن غيرها:
ولذلك يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من تشبه بقوم فهو منهم». وروي عنه أيضاً أنه قال: «ليس منَّا من تشبه بغيرنا، لا تشبَّهوا باليهود ولا بالنصارى»(5). قال العزيزي: قيل في زيهم، وقيل في بعض أفعالهم(6). والظاهر عندي أن المعنى على العموم، أي من تشبه بهم في سلوكهم وطرائـق حياتهم.. مما هو خاص بهم، دال على هويتهم وشخصيتهم. فهذا الحديث ـ كما يقول ابن تيمية ـ: «أقل أحواله أنه يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبِّه بهم، كما في قوله - تعالى -: {وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإنَّهُ مِنْهُمْ} 7
ولهذا أيضاً كره بعض العلماء أن يفرد المسلم بالصيام الأيام التي يعظمها غير المسلمين .. حتى لو لم يكن إلى ذلك قاصداً. قال ابن قدامة: «ويكره إفراد يوم النيروز ويوم المهرجان بالصوم؛ لأنهما يومان يعظمهما الكفار، فيكون تخصيصهما بالصيام دون غيرهما موافقة لهم في تعظيمهما، فكُره كيوم السبت، وعلى قياس هذا كل عيد للكفار أو يوم يفردونه بالتعظيم»(Cool.
إذن؛ فمن مقاصد الدين وغاياته أن تتميز جماعة المسلمين عن الأمم الأخرى... باعتقاداتها وشعائرها وعاداتها وأخلاقها... وكذلك بأعيادها.

* لكل أمة أعيادها:
فالعيد هو شعار كل قوم أو شعب، فإذا أمكن لنا أن نستورد من أمة ما أشياء نحن بأمس الحاجة إليها، كبعض السلع والصناعات مثلاً فلا يمكن أن نستورد أيضاً أعيادها وطقوسها في الاحتفال. إن العيد ليس فقط عبارة عن تزاور وأكل وفرح، بل هو دليل على الانتماء الحضاري أو الديني، وهو يشعرك بأنك جزء من الجماعة التي تحتفل به، تفرح إذا فرحت وتحزن إذا أصيبت، ولذلك «حين زجر أبو بكر الجاريتين اللتين كانتا تغنيان في بيت عائشة صرفه عن ذلك النبي الكريم، وقال له: يا أبا بكر! إن لكل قوم عيداً، وهذا عيدنا»(1).
لقد شرع النبي - صلى الله عليه وسلم - للمجتمع الوليد الذي أسسه أعياده الخاصة به، وأسقط أيامه الجاهلية، وكان ذلك جزءاً من بناء الأمة الجديدة. يروي الحفاظ أنه حين قدم النبي المدينة وجد لأهلها يومين يلعبون فيهما، فسألهم: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر)(2).

إن الناس يحتاجون إلى العيد والاحتفال؛ فتلك طبيعة بشرية قديمة، ولهذا كان الشارع حكيماً حين وضع للمسلمين أياماً خاصة يعيِّدون فيها، فيأكلون ويفرحون ويتزاورون.. وذلك إشباعاً لغريزة إنسانية هي الاحتفال بأيام استثنائية ليست كسائر أيام السنة. ولذا يجب أن نعتني أكثر بأعيادنا، ونعظمها ونستعد لها، ولا بأس أن نبدع فيها طرائق متعددة للاحتفال، كمختلف لعب الأطفال مثلاً، مما يتغير بتغير العصر والزمان.

* الاحتفال بالميلاد من الزور:
لقد اعتبر العلماء أن مشاركة أهل الملل الأخرى في أعيادهم نوع من الزور والباطل، واستنبطوا ذلك من وصف الله - تعالى - لعباده: {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} قال القرطبي: «أي لا يحضرون الكذب والباطل ولا يشاهدونه. والزور كل باطل زُوِّر وزُخرف، وأعظمه الشرك وتعظيـم الأنداد. وفي رواية عن ابن عباس أنه أعياد المشركين. وقال عكرمة: لعب كان في الجاهلية يسمى بالزور»(3). وذكـر ابـن العـربي أن فـي قوله - تعالى -: {لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} ستة أقوال: الشرك، والكذب، وأعياد أهل الذمة، والغناء، ولعب كان في الجاهلية، والمجلس الذي يسب فيه النبي الأكرم. ثم قال القاضي معلقاً: «أما القول بأنه الكذب فهو الصحيح؛ لأن كل ذلك إلى الكذب يرجع. وأما من قال: إنه أعياد أهل الذمة؛ فإنَّ فِصْحَ النصارى وسبت اليهود يذكر فيه الكفر؛ فمشاهدته مشاهدة كفر، إلا لما يقتضي ذلك من المعاني الدينية، أو على جهل من المشاهد له»(4). ولذلك يقول ابن تيمية: «وأما أعياد المشركين فجمعت الشبهة والشهوة والباطل، ولا منفعة فيها في الدين، وما فيها من اللذة العاجلة فعاقبتها إلى ألم، فصارت زوراً، وحضورها: شهودها»(5).
وفي أعياد الميلاد وجه آخر من الزور، وهو ما يذكره المؤرخون من أن تاريخ ميلاد عيسى ـ - عليه السلام - ـ غير معروف على وجه الدقة واليقين، وإنما هو تخرص وظن.

* السفر للاحتفال … معصية أخرى:
ويعظم الإثم بما يفعله بعض المسلمين اليوم من السفر إليهم في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر لمشاركة النصارى حفلاتهم، وفي هذا مفاسد أخرى: كإقرارهم على هذا الباطل، وصرف المال في ديارهم على ما لا يفيد بل يضر.. إضافة إلى ما يشوب هذه الأيام من شرب الخمور والاختلاط والرقص.

والسفر عند الفقهاء ـ كأي عمل بشري ـ تجري عليه الأحكام الخمسة، ولا شك أن هذا «سفر معصية» يأثم صاحبه. ونقل ابن تيمية عن عبد الرحمن بن القاسم ـ صاحب مالك وأحد كبار المجتهدين في مذهبه ـ أنه سئل عن الركوب في السفن التي تركب فيها النصارى إلى أعيادهم؟ فكره ذلك مخافة نزول السخط عليهم بشركهم الذي اجتمعوا عليه(6).

فهذا من مظاهر العولمة الضارة والغزو الفكري... أن صارت الأعياد المسيحية تزاحم أعيادنا... وفي عقر ديارنا... إن من حقنا أن ندافع عن قيمنا وهويتنا (7)... وما الهوية والشخصية الذاتية إن لم تكن مجموع الدين واللغة والتقاليد والأعياد.. ؟ ثم أترى النصارى يشاركوننا أعيادنا.. ؟ إنهم ـ حتى ـ لا يعترفون بها،ـ خاصة عيد الأضحى
فهل هانت علينا أنفسنا إلى هذا الحد؟


مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب الروح
مصرقع جديد
مصرقع جديد



عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد    لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 11:06 pm

مشكور خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لورد..!
نائب المدير
لورد..!


عدد المساهمات : 396
نقاط : 462
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 27
الموقع : فَيِ قًلُوًوٍوُبـً الأَحِبٍه ~~

لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد    لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 3:52 am

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/MTMAEZ?feature=mhum
طاوي جروحه
مصرقع مبدع
مصرقع مبدع
طاوي جروحه


عدد المساهمات : 147
نقاط : 177
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 30
الموقع : الرياااض

لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد    لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 10:14 pm

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لايجوز للمسلم أن يحتفل بالميلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا لاينشرح صدرك مع أنك...........؟؟
» لماذا تكثر ذنبنا في الليل.؟!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: